البلدات والقرى

سير



بلدة جبلية عامرة تعتبر القلب النابض لمنطقة الضنية وإحدى أكبر البلدات وأهمها من حيث الكثافة السكانية ومن حيث تمركز الإدارات الرسمية ودوائر الدولة، ومراكز الخدمات. تبلغ مساحتها 300 هكتار وعدد سكانها المسجلين 9760 نسمة، تعلو عن سطح البحر 900م، وتبعد عن طرابلس 26 كلم. تعتبر سير أحد أهم مراكز الاصطياف في المنطقة، حيث تجتذب أهالي المناطق الساحلية، وبالأخص من مدينة طرابلس، وتتوفر فيها بعض المرافق والخدمات المستقطبة للمصطافين، كالفنادق والمطاعم والمقاهي. كما تتميز بطابعها المنفتح، وبوجود اختلاط طائفي داخل البلدة

أصل التسمية: يرجّح كونها فينيقيّة sir الصنم والتمثال. أمّا في الآرامية sir فتعني القمّة والرأس وتعني أيضاً الشوك والجريان، وأصلها من الإغريقية seira ومعناها الحبل والجديلة والسلسلة، ومن معانيها أيضاً التراب الناعم والغبار والزغب.

 

من أشهر عائلات البلدة: عائلة علم، هوشر، الرفاعي، رعد، الفاضل ،فتفت، كنج، طالب، الشيخ، حميصي، درباس، الصفدي،خضر آغا

 

الوضع الجغرافيّ والديموغرافيّ:

هي مركز القضاء تبلغ مساحتها 300 هكتار وتقع على ارتفاع 900 إلى 1150 متر وتبعد عن بيروت 115 كلم وعن طرابلس 27 كلم، يبلغ عدد سكّان بلدة سير حاليًّا حوالى عشرة آلاف نسمة موزّعين بين مقيم دائم ونازح ومهاجر، وعدد النّاخبين فيها حسب آخر إحصاء( 2017) بلغ 6233 ناخبًا وناخبة يتوزّعون بين 5000 ناخب  سنّي و33 شيعيّ، و900 مارونيّ، و300  روم أرثوذكس ويعكس هذا التّنوّع الطّائفيّ الوجه الحقيقيّ لسير خاصّة وللضّنّيّة عامّةً.

ومن الجدير ذكره أنّ هذه الأرقام قد تغيّرت بشكل فوضويّ مع حلول مشكلة النّازحين السّوريين وخصوصًا لجهة المقيمين الدّائمين من غير المسجّلين أو المقيمين صيفًا وشتاءً .

إنّ معدّل النّموّ السّكّانيّ في بلدة سير بين عامي 1996 و2010 بلغ حوالى 12%، ونسبة الذّكور حوالى 51%  ونسبة الإناث حوالى 49% والكثافة السّكانيّة حوالى 1400 نسمة للكيلو متر المربّع الواحد.

الينابيع والعيون:

هي خزان طبيعي للمياه العذبة التي لا تنضب على مدار السنة هذه البلدة هي الأكثر ينابيعًا وعيونًا في الضّنّيّة إذ يبلغ عددها ما يزيد على خمسين نبعًا وعينًا نذكر منها :

نبع سير – نبع البحصة – نبع كرم الزمر – نبع البحصاص – نبع باكير – ينابيع فتفت – عين الحلوة – نبع البستان – نبع كمال – عين الوادي – عين كمال – عين الرّملة – عين روق – عين الشقعة – عين الشّامي – عين الدّخل – نبع الزّنّار – عين قزعور – عين ذكي – عين موسى – عين أم حمدي – عين بو منعم – عين خضر – عين مريم – عين موسى – عين هوشر – عين قدّور – عين الشّيخ...

وضع البلدة:

تشتهر البلدة بلقب "عروس المصايف اللبنانية" وتسمى ايضا "جنة القرى اللبنانية" وهي من أفضل مناطق الإصطياف يوجد فيها سوق تراثي وآثار طبيعية مثل مغارة الزحلان ووادي الحمام، وآثار تاريخية، تزدحم فيها الفنادق والمطاعم والمقاهي المقامة في الهواء الطلق على مجرى مياه نبع سير ونبع القسام، تعتبر سير محطة لعشاق المشي والتجوال في الطبيعة، حيث تتخذ محطة انطلاق باتجاه جبال الأربعين وجرد الإجاص و...

تتوسط هذه البلدة القرى الجبلية التابعة لقضاء المنية-الضنية في شمال لبنان .

إن ما يميز هذه البلدة الوديعة صيفاً مناخها المنعش والصحي أضف إلى ذلك طبعاً اشجارها المثمرة بالفواكه والخضار ذو الشهرة ليس فقط لبنانياً انما أيضاً عربياً . هي أيضاً مقصد كثير من السياح العرب. شتاءً طقسها بارد نسبياً وفي بعد أيام السنة تتساقط الثلوج فتصبح بامتياز عروس القضاء . أهالي سير حالهم كأهالي القضاء بأسره يحسب لهم الضيافة والكرم وحسن الجوار وإكرام الضيف والاخاء بين مسلميها ومسيحييها .

 أكثر ما يميز سير من الناحية السياحية هي مطاعمها وفنادقها الكثيرة التي تقدم أشهى المأكولات اللبنانية والأسعار فيها رخيصة. نذكر على سبيل المثال وليس الحصر:مطعم خضر اغا،مطعم أبوالنواس،مطعم الفيصل اوتيل سير الكبير فندق قصر الأمراء وفندق سير بالاس الكبير أو ما يعرف بالجزار وهو الأشهر طبعاً.

التعليم في البلدة:

يوجد في سير 4 مدارس رسمية و 2 خاصة

يوجد أيضا مكتبة عامة وهي الوحيدة في الضنية وكذلك افتتح فيها اتحاد بلديات الضنية مركز (PAI(Point  d'accès a l’information مركز للوصول الى المعلومات بالتعاون مع المركز الرقمي الفرنكوفوني AUF لتسهيل البحوث العلمية

 

رئيس بلديتها الحالي: الحاج احمد علم

 

حاصلة على لقب القرية المفضلة لدى اللبنانيين عن العام 2017 في المسابقة التي أجرتها جريدة L'ORIENT LE JOUR


إرتفاع

900 م

مساحة

300.0 كم2

المسافة إلى بيروت

110 كم

المسافة إلى طرابلس

27 كم

الكثافة السكانية

16000 نسمة

عدد البيوت

0

عدد الناخبين

0

عدد النازحين السوريين

8500





العنوان

وسط القرية- مقابل السنترال ومركز مخابرات الجيش

البريد الإلكتروني

syrmayor@dannieh.net

الموقع الإلكتروني
فايسبوك