السيد سعدية: جائحة كورونا كانت تجربة، لكن ما بعد جائحة كورونا هو الإمتحان

135     July 07, 2020

استضافت منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسياUCLG-MEWA  السيد محمد سعدية، رئيس اتحاد بلديات الضنية ورئيس منظمة UCLG-MEWA، في نطاق محادثات الإدارة المحلية لمنظمة UCLG-MEWA في تاريخ 1 تموز 2020، تحت عنوان "مناقشة دور البلديات والتطبيع خلال انتشار فيروس كورونا المستجد".

بدأ البث المباشر بشكر السيد سعدية لكل من له دور في هذه المحادثة، وتحدث أولاً عن التأثير السلبي لجائحة ، التي أثرت على العالم بأسره. وقال أن منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية سواء في العالم أو على مستوى الفروع القارية كان لديها فرصة كبيرة لدراسة إمكانيات التقليل من الخسائر. وأكد السيد سعدية على حقيقة ان الإدارات المحلية أقرب للمواطنين من الحكومة المركزية.

وفي حديثه عن أنشطة مكافحة فيروس كورونا المستجد في اتحاد بلديات الضنية في لبنان، أشار الى  اللجان التي أنشئت لأجل إدارة الأزمات في هذه الفترة بالطريقة الصحيحة والجهد الكبير الذي بذلته هذه اللجان في سبيل مكافحة الفايروس، وأهمية مشاركة الشباب في العمل التطوعي.

وقد شرح مطولا عن تأثير فيروس كورونا المستجد على الحالة الإقتصادية للإدارات المحلية الموجودة في منطقة الضنية ومن ثم الشرق الاوسط وغرب آسيا. وشدد على أن البلديات تبذل جهوداً كبيرة لخدمة المواطنين رغم الميزانيات المحدودة.

أما فيما يتعلق بقضية اللاجئين، فنوه الى أنهم لم ينظروا اليهم على انهم لاجئين أو مهاجرين، بل كمواطنين. وتحدث عن جهود المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مع الحكومة اللبنانية لمنع انتشار الفيروس في المخيمات.

وقد صف السيد سعدية فترة التطبيع على أنها فترة تنفذ فيها جميع الاستراتيجيات اللازمة على الرغم من الصعوبات، وذكر أنه يمكن ضمان استمرارية الحياة الطبيعية بإتباع قواعد معينة خلال هذه الفترة، موضحاً اختلاف هذه الفترة من بلد إلى آخر، ومن مجتمع إلى آخر.

أشار السيد سعدية، الذي يشغل أيضأ منصب رئيس منظمة UCLG-MEWA، إلى جهود المنظمة المبذولة على أساس أهداف التنمية المستدامة، وتعاونها مع منظمة UCLG لتنفيذ الأعمال والانشطة اللازمة لإدارة الأزمات.

وفي نهاية المحادثة هنأ السيد سعدية الإدارات المحلية والقادة المحليون في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا وأهالي منطقة الضنية، وأضاف أنه من الممكن التغلب على هذه الفترة الصعبة بتضامن جميع البشرية.

لمشاهدة المقابلة كاملة يرجى الضغط على الرابط ادناه:

https://www.youtube.com/watch?v=eqoRKQu6EUA