أكاديمية الأمين الدولية الضنية تقيم  محاضرة بعنوان "مبادئ الادارة الرشيدة في المنظمات والادارة المحلية" بالتعاون مع اتحاد بلديات الضنية

239     October 07, 2019

أقامت أكاديمية الأمين الدولية للتدريب والتطوير الفردي والمؤسساتي بالتعاون مع اتحاد بلديات الضنية محاضرة بعنوان "مبادئ الادارة الرشيدة في المنظمات والادارة المحلية" ألقاها الدكتور خالد كمال الدين وذلك في مبنى اتحاد بلديات الضنية في بخعون، بحضور رئيس الاتحاد السيد محمد سعدية ورئيس اتحاد بلديات المنية السيد خالد الدهيبي، رئيس أكاديمية الامين الدولية القاضي الدكتور أحمد الأمين، رئيس صندوق الزكاة السيد أسامة علام، ممثل دار الفتوى السيد فراس بلوط، أمين عام المنتدى الثقافي في الضنية الأستاذ أحمد يوسف، وعدد كبير من الأكادميين ومدراء المدارس والثانويات ورؤساء بلديات.
عرف الحفل الدكتور نصر هرموش أمين عام الاتحاد الدولي للقادة والمبدعين العرب حيث رحب بداية برئيس اتحاد بلديات الضنية السيد محمد سعدية بقوله:" سعادة رئيس اتحاد بلديات الضنية الدكتور المحاضر والمتعلم المثابروالناشط، الدؤوب على الانجاز والحريص على الاعجاز، الذي منه فعلا نتعلم ونقتدي بمسيرته الإنمائية، حمل الضنية رسالة الى العالم، وقضية باتجاه الامم، المنابر تنحني لعلمه واللغات ملك لسانه ميزة وتعلما وحضوره ساحات التقدم والازدهار واجبا ونبراسا وليس تكبرا..."
سعدية
توجه رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية بالشكر لجميع الحضور كل باسمه وصفته، كما شكر الدكتور احمد الامين لأنه أراد أن يترك في الضنية علما ينتفع به بحيث يعلم ويعمل على تطوير الفرد أينما وجد وحيثما حل،
من ثم تقدم في هذه المناسبة بعرض سريع عن إنجازات الاتحاد وما قام به في سبيل الحوكمة الرشيدة منذ تأسيسه ولغاية الآن.
نوه بداية الى مبنى اتحاد بلديات الضنية الذي أنشئ حديثا وضم العديد من الدورات التدريبية والأكاديمية وورشات العمل ودورات اللغات وغيرها من النشاطات العلمية والثقافية، وأشار الى أنه فور اكتمال تجهيزاته سيكون صرحا تعليميا وتدريبيا مهما على صعيد المنطقة.
كما أشار الى موقع الاتحاد الالكتروني المميز الذي لا يقتصر على الاخبار التنموية المحلية وأخبار الاتحاد فقط بل على الاخبار العالمية والمجتمع الدولي واخبرا شركاء الاتحاد خارج لبنان، والذي كان الطريق للحصول على التميز والدرجة الأولى في الشفافية التي حصل عليها منفرداً من قبل وزارة الداخلية والبلديات بسبب احتوائه على كافة قرارات الاتحاد والفواتير والدليل السياحي للضنية يتضمن معلومات عن كل مناطق الضنية والاماكن المميزة فيها والمطاعم والمقاهي وبيوت الضيافة والاوتيلات، ومشاريع الاتحاد الممولة داخليا وخارجيا، بالإضافة الى عرض جميع المناقصات الخاصة بالاتحاد وجلسات المجلس وكذلك عرض مفصل عن الرئيس، والاجندة الخاصة به وبالاتحاد.
ونوه الرئيس سعدية الى ان الهدف الرئيسي هو إشراك المجتمع المدني وفتح المجال لمعرفة آلية عمل الاتحاد والأشغال التي يقوم بها، وتابع:" أن الهدف من نشر هذه الأمور ليس براءة ذمة للاتحاد بل هي طريقة للاتطلاع على أشغال الاتحاد ولتلقي النقد البناء في حال وجود أي ثغرة في العمل ولافساح المجال الى كل الذين يودون المشاركة بافكارهم وآرائهم ومشاريعهم".
وفي نهاية عرضه أشار الى أن الاتحاد يعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2015 ولاجراء التنمية اللازمة في المنطقة الأكثر حرمانا في لبنان".
وتمنى في ختام حديثه التعاون الدائم والمستمر بشكل مميز مع أكاديمية الامين الدولية ومع جميع الاكاديميات وجميع اطراف المجتمع المدني من اجل الانسان والغاء الفوارق كل الفوارق بين الأخوة ابناء الوطن الواحد.
الأمين
استهل الدكتور احمد الامين كلمته بالقول: "شرف لنا كأكاديمية أن نقيم هذا اللقاء في هذا الصرح الكبير والذي هو دليل على الادراة الرشيدة والشفافة"
وتابع: " ان الضنية لو رأيناها منذ عشرون عاما لجدنا فيها اختلاف كثير، فالضنية هي خزان من العلم والمعرفة والجود والكرم، ولقد اخذنا من رئيس الاتحاد محمد سعدية درسا بوضع الضنية على الخارطة العالمية، وأن الشفافية الموجودة في الاتحاد غير موجودة في كثير من البلدان العربية:.
واشار الى الأعمال والنشاطات التي قامت بها أكاديمية الامين الدولية، فمنذ العام 2013 حتى العام 2019 قامت بتعليم 12452 طالب، وأقامت شراكات مع جامعات وشراكات دولية بالإضافة الى شراكة مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة، بالإضافة الى 65 مرشد أسري يعمل في منطقة الشمال.
ونوه في ختام حديثه بأن كلمة الادارة مؤلفة من خمسة احرف
الحرف الأول يرمز الى الانطلاق، الحرف الثاني " الدقة" الحرف الثالث "الاستبيان"، الحرف الرابع "الرقابة" والحرف الخامس التقييم والتقويم.
من ثم تناولت محاضرة الدكتور خالد كمال الدين المدير العام لمستشفى اورانج ناسو الحكومي في طرابلس، المبادئ الأساسية والضرورية للقيام بالإدارة الحديثة والتي تنطبق على الجمعيات التي لا تستهدف الربح والبلديات والاتحادات البلدية.
وقد أشاد بالدراسة الاستراتيجية التي أنجزها اتحاد بلديات الضنية والتي لا تزال تمثل الريادة في العمل الانمائي ولغاية الآن لا يوجد أفضل منها، وتناول بالتفصيل الخطة والمشاريع المنبثقة عنها بعد تحديد مكامن القوة والضعف والخيارات وتحديد شجرة المشاكل والاضاءة على كل القطاعات في المنطقة، وقد أكد أن اتحاد بلديات الضنية هو في طليعة الاتحادات البلدية والجهات التي تعمل من أجل التنمية في كل لبنان.
أما الكلمة الختامية فكانت لرئيس أكاديمية الأمين الدولية – فرع الضنية الأستاذة عليا شاكر، شكرت فيها الحضور من فعاليات ومشايخ ومدراء ورؤساء المؤسسات في الضنية وتوجهت بشكر خاص للرئيس محمد سعدية على منحه الدعم الكامل واتاحة الفرصة لعقد مثل هذا اللقاء وعلى منح فسحة للتعاون في خدمة المنطقة...
وفي ختام اللقاء تم تبادل الدروع التكريمية بين أكاديمية الأمين الدولية واتحاد بلديات الضنية وصندوق الزكاة في الضنية، تلاه حفل كوكتيل على شرف الحاضرين.