اتحاد بلديات الضنية وجامعة البلمند يوقعان اتفاقية تعاون مشترك ضمن مشروع "البلمند – حياتي في مواجهة الكورونا

1024     May 05, 2020

إستقبل رئيس إتحاد بلديات الضنية في مكتبه وفدا من جامعة البلمند ضم كل من الدكتوره أمل إيعالي سنكري مديرة مركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة ممثلة البروفسير رامي عبود نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدوليه والشوؤن المحليه وعميد كلية الهندسة، و المهندس باتريك ضو وعضو نقابة المهندسين الدكتور علي هرموش.

تم خلال الجلسة توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الاتحاد والجامعة ضمن مشروع "البلمند – حياتي في مواجهة الكورونا" للقيام بمسح شامل للسكان حول عوارض كورونا و تقديم فحص PCR مجاني حسب تشخيص التطبيق.

وتقضي الاتفاقية بأن تسعى الجامعة بواسطة مركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة (GIS) بتقديم تطبيق HAYATI ضمن اطار الخدمة الاجتماعيه.

يستخدم HAYATI حاسبات متقدمة لتحديد مستويات خطر الاصابة ب 19COVID كما يهدف الى جمع المعلومات التي تساعد المعنيين في تحديد انتشار الوباء ويساهم في حماية الأكثر عرضة للاصابة به.

صممت آلية حساب مخاطرCOVID-19 المستخدمة في HAYATI تحت إشراف فريق عمل طبي من جامعة البلمند و تستند الى توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO)، مركز السيطرة على الأمراض و الوقاية(CDC)، الجمعية اللبنانية للأمراض المعدية والجرثومية (LSIDCM)، الجمعية اللبنانية لأمراض الرئة، والجمعية اللبنانية لطب العناية المركزة والجمعية اللبنانية للتخدير.

يتم تحديث المعايير المستخدمة في الآلية بشكل ديناميكي ويومي بناءًا على المستجدات اليومية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية و عن مصادر أخرى موثوقة عالميا. كما صممت آلية حساب أخرى أيضًا للمساعدة في عملية الترصد الوبائي والمراقبة وتحديد أولويات الحالات التي يجب التواصل معها و اتباعها للعزل المنزلي. وذلك بالتعاون الكامل مع اللجنة الصحية في اتحاد بلديات الضنية ومع منسق اللجنة الدكتور محمد سلمى المتخصص في علم الفيروسات وبالتنسيق مع طبيب القضاء الدكتور بسمة شعراني.

كذلك قامت الجامعة بتحويل أحد مختبراتِها المعنية بالبحث العلمي إلى مختبرٍ طبي لإجراء فحوصات الـ PCR المستجد، وذلك بصورة مجانية، تماشياً مع ما يمليهِ عليها واجبها الأخلاقي وحسّها الإجتماعي في هذا الظرف العصيب الذي يمرُّ به لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المختبر قد جهز خصيصًا حسب المعايير العالمية وتوصيات وزارة الصحة اللبنانية لإجراء فحوصات الجينية Test PCR تحت إشراف أخصائيين في علوم الفيروسات.

إن عملية أخذ العينات تتم في منطقة الضنية وذلك في المكان الذي سيحدده اتحاد بلديات الضنية لاحقا عند حصول عوارض الكورونا التي تحددها جامعة البلمند من خلال تطبيق HAYATI الموجود على الموقع الالكتروني hayati.balamand.edu.lb

او على الرابط التالي: https://survey123.arcgis.com/share/3e2435ce08eb481b970f8386a6160308

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا www.dannieh.com أو على مواقع التواصل الاجتماعي للاتحاد:

فايسبوك: dannieh.com تويتر: @dannieh_union

كما وقد تم الاتفاق على التعاون المشترك في مجالات عديدة بين اتحاد البلديات وجامعة البلمند حيث سيتم درس جميع امكانيات التعاون بين الطرفين خلال الاجتماع الذي سيعقد في نهاية الأسبوع بين رئيس الجامعة ورئيس الاتحاد.