المؤتمر الختامي لبرنامج دعم قدرات السلطات المحلية (LOGOReP) -قسم التعاون الدولي في اتحاد بلديات هولندا (VNGI)

148     March 19, 2019

بدعوة من قسم التعاون الدولي في اتحاد بلديات هولندا شارك رئيس اتحاد بلديات الضنية السيد محمد سعدية، في المؤتمر الختامي لبرنامج دعم السلطات المحلية في فندق smallville .

حيث ركز المؤتمر على دور الاتحادات البلدية وأهمية دعمها للنهوض بالعمل البلدي في لبنان ، وتم إطلاق نتائج "المسح الشامل لقدرات الاتحادات البلدية في لبنان" الذي أنجزه البرنامج بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات والذي يضع خارطة طريق متكاملة لدعم الاتحادات بناءً على نقاط القوة (وأبرزها قدرة الاتحادات البلدية على إنجاز مشاريع تنموية تتخطى نطاق البلدية الواحدة) والقدرات الإدارية والمالية والتقنية التي يجب تطويرها من أجل تمكين الاتحادات البلدية من تحقيق أهدافها التنموية.

 هذا ويعتبر إتحاد بلديات هولندا من أقدم وأعرق المؤسسات التي تعنى بالشأن البلدي (تأسس عام 1912) ويضم جميع بلديات هولندا البالغ عددها 364 بلدية على إختلاف أطيافها ضمن إطار تنموي واحد. للمقارنة، في لبنان أكثر من 1100 بلدية و58 إتحاد للبلديات رغم الإختلاف الكبير بالمساحة وعدد السكان.

وقد شارك في المؤتمر عدد كبير من الاتحادات البلدية في لبنان والعديد من الهيئات المانحة، وقد تخلل المؤتمر كلمات للمدير التنفيذي لإتحاد بلديات هولندا السيد بيتر كنيب(Peter Knip)، سفير مملكة هولندا في لبنان السيد (Jan Waltmans) ووزارة الداخلية والبلديات إضافة إلى عرض نتائج الدراسة

من ثم تم عقد حلقة نقاش مع رؤساء الإتحادات البلدية في لبنان من أجل بلورة خطة عمل لتقوية القدرات الإدارية والمالية والتقنية للإتحادات البلدية في لبنان وإيجاد إطار تنسيق للمرحلة المقبلة.