اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة UCLG-MEWA  & منتدى التشاركية والمبادرة في سياق المساواة بين الجنسين

747     June 05, 2018

عقد اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة UCLG-MEWA  & منتدى التشاركية والمبادرة في سياق المساواة بين الجنسين في مدينة كاريسي، باليكاسير، تركيا في 27-29 نسيان 2018 برعاية بلدية كاريسي، وبمشاركة الأمين العام لمنظمة UCLG-MEWA السيد محمد دومان ورئيس بلدية كاريسي السيد يوجيل يلماز ورئيس اتحاد بلديات الضنية السيد محمد سعدية ووالي باليكيسير ورئيس بلدية باليكيسير السيد زكاي كافاوغلو والامينة العامة لمنظمة UCLG السيدة اميليا سايز بالإضافة الى  العديد من المشاركين من مختلف الدول.

عقد في اليوم الاول اجتماع المكتب التنفيذي والذي أداره رئيس اتحاد بلديات الضنية السيد محمد سعدية حيث تم تقديم تقرير لأنشطة منظمة UCLG-MEWA بالإضافة للتقرير المالي لعام 2017 وقد تم اعتماد الخطة الاستراتيجية لمنظمة UCLG-MEWA بالإضافة الى العديد من النقاط الأخرى.

ومن ثم عقد الاجتماع الرابع للجنة المساواة بين الجنسين بإدارة السيد محمد دومان وقد تمت مناقشة جدول الأعمال وعرض تقارير أنشطة لجنة المساواة بين الجنسين 2017-2018 بالإضافة الى مناقشة مسودة أنشطة عام 2018-2019 وقد تم تقديم عدة طلبات من البلديات المشاركة للإنضمام الى لجنة المساواة بين الجنسين.

وقد تمت الموافقة على طلب بلدية صيدا لتصبح رئيس مشارك في لجنة المساواة بين الجنسين.

في اليوم الثاني عقد منتدى التشاركية والمبادرة في سياق المساواة بين الجنسين وقد كانت الكلمة الافتتاحية للأمين العام السيد محمد دومان أكد فيها على أهمية المساواة بين الجنسين في الخطة الموضوعة من اجل التنمية ودعى الى المشاركة في ندوة المساواة والتشارك في محور المساواة بين الجنسين لكي نكون شاملين ومتساوين في إداراتنا المحلية.

من ثم تحدث رئيس بلدية كاريسي السيد يوجيل يلماز عن اهمية تشكيل لجنة المساواة بين الجنسين مؤكدا حصولها على الدعم من قبل السكان في المنطقة.

وقد كان للرئيس المشارك محمد سعدية كلمة أكد فيها على بذل منظمة UCLG-MEWA الجهد  لتطبيق أهداف التنمية المستدامة لا سيما الهدف الخامس مشيرا الى ان  قضية المساواة بين الجنسين هي قضية بالغة الاهمية لأنها مفتاح للتنمية الإجتماعية بجميع البلدان.

أما رئيس بلدية باليكيسير السيد زكاي كافاو غلو تحدث عن التحديات الكبيرة التي تواجهها المراة في مجتمعاتنا داعيا الجميع الى التعاون لإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة.

من ثم تم توقيع تعهد الهدف الخامس لتحقيق التنمية المستدامة للجنة المساواة بين الجنسين في منظمة UCLG-MEWA بين الامينة العامة لمنظمة UCLG السيدة اميليا سايز والامين العام لمنظمة UCLG-MEWA السيد محمد دومان ورئيس بلدية كاريسي السيد يوجيل يلماز.

 

وقد تضمن المنتدى عدة جلسات تعنى بالمساواة بين الجنسين طرح فيها العديد من التجارب والخبرات في هذا المجال بالإضافة الى العديد من التجارب الناجحة التي يمكن تطبيقها على المستوى المحلي.

اقتصر اليوم الثالث على بعض الزيارات الفنية في منطقة كاريسي.