المعهد العربي للتخطيط يزور رئيس اتحاد بلديات الضنية في مبنى الاتحاد في بخعون

119     April 17, 2019

زار وفد من المعهد العربي للتخطيط رئيس إتحاد بلديات الضنية في مبنى الاتحاد الكائن في بخعون وقد حضره كل من الخبير الاول في المعهد الدكتور نواف ابوشماله، كبير المستشارين، الاستاذ الدكتور بلقاسم العباس،  مدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الاستاذ الدكتور ايهاب خالد مقابله ، ومستشار الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الرزاق القرحاني، ومدير الجهاز الاداري الاستاذ كريم درويش كما حضر رئيس بلدية كفرببنين السيد ابراهيم محمود.

تمحور اللقاء حول دور المعهد في عملية التنمية التي ستستهدف طرابلس وقضاء المنية-الضنية وجهوده لوضع خارطة استثمارية وتعميمها بكل مراحلها من دراسة الى تنفيذ وتأمين الادوات المطلوبة من أجل تسهيل عملية التنمية والنهوض بالاقتصاد المحلي ودعم الفئات المهمشة. ومن اجل ذلك طالبوا بتعبئة الاستبيان التقييمي حول "بيئة الاستثمار والاعمال في قضاء طرابلس" مرفقة على موقع الضنية الالكتروني. وقد عرضوا أبرز انجازاتهم وقدموا نسخاً عن آخرإصداراتهم منذ  الى 2015 .

وكان هناك مداخلة للرئيس سعدية رحب من خلالها بالحضور ونوه على الرؤية الموحدة التي تجمع الاطراف وأنهم كخبراء تنمية قادرون على تغيير مجتمعاتهم والنهوض بها الى مستويات أفضل، ثم عرض وضع الضنية المميزة بموقعها وبتنوعها البيئي والجغرافي الغني ولكنها تعاني من حرمان ممنهج يضيع عليها فرصة الانماء رغم توافر كل الفرص لتكون في قائمة المناطق الرائدة في لبنان والشرق الاوسط. ان المنطقة تعتمد بنسبة 50% على الزراعة وعلى السياحة، ومع وجود الازمة السورية فان الوضع بات أسوأ لذلك فان المشاريع المقترحة للمنطقة تتمحور حول تفعيل الزراعة والصناعة الزراعية وتطوير الانتاج الزراعي، كما بالامكان انشاء المشاريع السياحية البيئية التي قد توفر فرص عمل لعدد كبير من الشباب. وكان هناك عرضاً عن أهم إنجازات الاتحاد على الصعيد الوطني والدولي من خلال والمؤتمرات والموقع الالكتروني المتطور الذي يعكس شفافية العمل. ان الاتحاد حريص على عملية التنمية من خلال تطبيق اهداف التنمية المستدامة والرئيس سعدية كرئيس مشارك في منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية يسعى جاهدا لتوفير الافضل لمنطقته في ظل عجز الدولة إنمائياً ضمن خطة عمل تشاركية.