اتحاد بلديات هولندا في مبنى اتحاد بلديات الضنية

33     November 18, 2018

زار وفد من اتحاد بلديات هولندا مبنى اتحاد بلديات الضنية لبحث سبل التعاون بين الطرفين وتفعيل المشاريع البيئية واهمها الفرز من المصدر. ضم الوفد الهولندي السيد يارك ستولنغا وضم السيدتين ملاذ قواص وريما كريدية ومدير المشروع السيد رامي عساف حيث التقوا رئيس الاتحاد السيد محمد سعدية، ورئيس بلدية بخعون الأستاذ زياد جمال.

ناقش الطرفان أهمية المشروع للمنطقة وشدد الرئيس سعدية على ضرورة تعميمه ليشمل كل مناطق الضنية فمشكلة النفايات باتت أساسية تشمل الافراد قبل الدولة، ووجد ان تعميم ثقافة الفرز من المصدر عنصر أساسي لنجاح المشروع وإذ عرض التحديات التي قد تواجه تنفيذه فإنه من الاهمية مايستدعي العمل المكثف لاتمامه.

السيد ادي أثنى على جهود الرئيس في كافة الميادين والمحافل المحلية والدولية من اجل حمل الأفضل الى منطقته، وابدى اعجابه بما يحققه كما انه أبدى استعداده للدعم المطلق لانجاح المشروع.

 ثم تطرقوا الى حيثيات المشروع الذي سيبدأ تطبيقه كخطوة أولى في بلدة بخعون حيث قطع شوط في اتمام التحضيرات بما انه تم الاجتماع له مسبقا ليصير الى تننفيذه قريبا.

شرح السيد رامي والسيد طلال تفاصيل المشروع والخطوات التي تم الاتفاق عليها من تجهيزات ورسم خارطة الطريق وتحديد نقاط توزيع البراميل المخصصة لكل هدف.

المشروع سيعمل على التخلص من الاوراق والبلاستيك كمرحلة أولية ويستهدف المدارس والمحلات التجارية كنقاط جمع وقد تتخطى الخمسين كما حددها رئيس بلدية بخعون، وسيعمل على حملات توعية وندوات في المدارس وبين الاهالي لنشر الوعي وحثهم على التفاعل بطريقة تشاركية وعلى خفض الاستهلاك لهذه المواد لضمان استمرارية المشروع ونجاحه.