مشروع معالجة النفايات الصلبة في الضنية 

873     July 25, 2018

قام خبراء من وزارة التنمية الادارية  بزيارة مبنى اتحاد بلديات الضنية ضمن سلسة جولات  تقوم بها الوزارة لإستكمال معلومات ميدانية عن المنطقة وحاجاتها ضمن الشراكة القائمة بين إتحاد بلديات الضنية مع الاتحاد الاوروبي إذ أنه وقع على مذكرة تفاهم ضمن مشروع SWAM II لانشاء مصنع النفايات وتألف الوفد من الاستشاري اليوناني هاريس والسيدة اروى الاستشارية وممثلة الدولة اللبنانية وشركة LACECO والسيدة باتيل منسقة ومراقبة برنامج ادارة النفايات الصلبة.

الوفد قام بدراسة ميدانية حول عدد السكان ووكيفية تعامل القضاء مع قضية النفايات وتنظيف الطرقات وعدد الآليات المستخدمة والعمال وحاويات النفايات وكل ماله علاقة بموضوع النظافة حيث شرح الرئيس حاجة المنطقة لاليات جديدة تغني عن الطرق البدائية المتعبة والتي لا تغطي حاجة المنطقة. كما أعطى موجزا عن تجربة الاتحاد مع معمل الفرز في بلدة عزقي الذي قد يشكل اساسا لعملية تغيير نوعية في المنطقة مع التركيز على حملات  التوعية  والمتابعة. واعتبر سعدية أن تجربة الاتحاد في الفرز لا تكفي لتعد تجربة ناجحة بغياب التقنيات ورأى في إنجاز المعمل تحقيقا عمليا لكل هذه الخطوات التمهيدية الذي هو بصددها وخصوصا تعميم ثقافة الفرز من المصدرالتي يعمل الاتحاد على تطبيقها في ثمانية بلدات في المنطقة بعدما كانت خمسة كما انه اعطى نبذة عن اهم الصعوبات والتحديات التي تواجهها هذه التجربة من تصريف للانتاج والمدخول الخجول نسبة الى التكلفة الحقيقية لعملية الفرز والجمع. شدد الرئيس على اهمية التركيز على تغيير الثقافة السائدة وتعميم الفرز من المصدر لتحضير البنية التحتية الملائمة لنمط حياة صحي.

وبعد استكمال المعلومات المطلوبة اطلع الوفد على الدراسة الاستراتيجية لمنطقة الضنية وعلى موقع الاتحاد وأبدوا إعجابهم بهذه الانجازات المتميزة والسباقة ثم انتقلوا لزيارة ميدانية لمعاينة الارض المزعم إقامة المصنع عليها ومصنع الفرز.